Title Image

ما هى وظيفة الكبد فى جسم الانسان

وظيفة الكبد فى جسم الانسان

ما هى وظيفة الكبد فى جسم الانسان

وظيفة الكبد .. فى الواقع , الكبد هو حلقة الوصل و المترجم بين الطعام الذى يدخل من الفم و اعضاء الجسم الاخرى.  فالكبد يحتوى على كم مهول من العمليات الكميائية البيولوجية تعمل على تحويل الطعام الى مواد غذائية يستطيع الجسم استخدامها فى انتاج الطاقة التى تتحرك بها , و كذلك تدمير السموم الضارة .

يستقبل الكبد بفرده حوالى 30% من الدم المار بالجسم كل دقيقة , و يؤدى عملياته الحيوية , مثل:

  • امداد الجسم بالطاقة : كلنا نعلم انه يجب تناول الكربوهيدرات و السكريات للحصول على الطاقة , و لكن هل كنت تعلم بان هذه العملية هى من انتاج الكبد.

فبمجرد ان تاكل وجبة تحتوى على كربوهيدا يبدا تكسيرها الى الجلوكوز فى الجهاز الهضمى , ثم يدخل الجلوكوز الى مجرد الدم ليحمله مباشرة الى “المصنع-الكبد” ليبدا العمل عليه للحفاظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم.

و الكمية الزائدة عن الحاجة حاليا, بحولها الكبد من جلوكوز الى مركب اكثر تعقيدا ” جليكوجين ” ليخزنه فى خلاياه, ليعود لتحويلها الى جلوكوز مرة اخرى عند احتياج الجسم. مما يحافظ على مستوى الجلوكوز فىى الدم و يعطى الانسان الطاقة فى اوقات الصيام و بين الوجبات و اثناء المجهود البدنى.

و يقوم الكبد بحيلة ذكية , و هى تحويل الاحماض الامينية و الدهون الى جلوكوز عن طريق عمليات كيميائية , ليمد الجسم بالطاقة فى اوقات الازمات.

  • معالجة الدهون : الكبد هو المصنع الذى يتعامل مع الدهون بالجسم. فيقوم بتكسير المركبات الدهنية مثل البروتينات الدهنية والكوليسترول والدهون الفوسفاتية , الى احماض دهنية اصغر حجما و اقل ضررا و يسهل التعامل معها لتحويلها لمركبات اخرى.

و اذا كانت مستوى الدهون زائد عن الحاجة , فان خلايا الكبد تربط الاحماض الدهنية بمركب الجليسرول لتكوين مركب دهنى قابل للتخزين , و يخزنه فى العديد من المناطق مثل الانسجة تحت الجلد , الارداف و البطن.

و بالطبع فى اوقات نقص الطاقة و المجهود البدنى العنيف , يبدا الكبد بتحويل الدهون المخزنة الى جليسرول و احماض دهنية ثم يحولها الى حلوكوز لانتاج الطاقة اللازمة لكل انشطة الجسم.

  • وظيفة الكبد في معالجة البروتينات: بمجرد دخول البروتينات الى الجهاز الهضمى , تتكسر الى احماض امينية و يحملها الدم مباشرة على خلايا الكبد” المصنع”. و يعلن الكبد حالة الطوارئ , و يقوم بسرعه بازالة النتيروجين من الاحماض الامينية , بسبب تحوله الى امونيا و تاثيرها المضر و المدمر لخلايا الجسم و المخ. ثم يحولها الى اليوريا التى تخرج مع البول. و بالتالى يكون الكبد اخذ الطاقة و المواد الغذائية اللازمة من الطعام و قام يالتخلص من السموم المضرة.

و فى حالة زيادة مستوى الاحماض الامينية عن المستوى اللازم , يقوم الكبد بتحويلها الى جلوكوز لانتاج الطاقة او يحولها لدهون تخزن بالجسم.

  • كما يخزن الكبد الجليكوجين فانه ايضا مخزن للكثير من الفيتامينات و العناصر الغذائية شديدة الاهمية , مثل الحديد و النحاس و و فيتامينات ا , ب12 , د , ه , ك .
  • عندما تدخل السموم والمواد الضارة إلى مجرى الدم ، يعمل الكبد بسرعة لإزالة السموم وتدميرها. قد يكون بعض هذه السموم مركبات ثانوية لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي ، والبعض الآخر قد يتم تناولها أو استنشاقها مواد مثل المخدرات والكحول.
  • و يصفى الكبد الخلايا الميتة و البكتيريا و يعالج النيتروجين والكوليسترول و يحافظ على مستوى الهرمونات الضارة. ثم يتم نقل جميع المواد والسموم غير المرغوب فيها بسرعة إلى الأمعاء أو الكلى للتخلص منها

يعمل كبدك منذ ولادتك بلا انقطاع ليحافظ على احتياجات جسمك و عملياتك الحيوية و امدادك بالطاقة , التى يعمل بها قلبك و عقلك و تحرك بها عضلاتك لتمارس حياتك بشكل طبيعى.

لذا يجب عليك ان تظهر الشكر و التقدير لهذا العضو الذى لا يعوض , و تتعلم كيف تحافظ على صحة الكبد و تمنع عنه اى اذى من الخارج , كما يمنع هو عنك اى اذى من الداخل.

× المساعدة