Title Image

تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا

البروستاتا مما تتكون و ما دورها

البروستاتا , هي احدى الغدد المرتبطة بالجهاز التناسلى للرجل , تكون بحجم جوزة عين الجمل “تزن حوالى 20 جرام”.  يحيط نسيج غدة البروستاتا بإحليل مجرى البول , مباشرة اسفل المثانة البولية . و امام مستقيم الجهاز الهضمي.

و يتكون التركيب الداخلي  لغدة البروستات من عدة طبقات او فصوص مترابطة معا :

  • الفص الأمامي العضلى “anterior fibromuscular zone”
  • الفص الأوسط او المركزي “central zone”
  • الفص الخارجي “peripheral zone”
  • المنطقة التحولية او الانتقالية “transition zone” و هي الجزء الذى يحيط بمجرى البول . و هو الجزء الذى يحدث به التضخم الحميد , و ينتج عنها اعراض ضيق مجرى البول.
  • ثم تغلف بإحكام من الخارج بواسطة كبسول من الياف النسيج الضام , لتكون البروستاتا بصورتها الطبيعية.

و تحتوى تلك الفصوص على العديد من الحويصلات التي تصب عن طريق قنوات الى الاحليل البولي لتفرز سائل البروستاتا.

ما هي وظيفة البروستاتا

للبروستاتا دور أساسي في الحياة الجنسية و القدرة على الانجاب للرجل

  • فقبل القذف يخرج ملايين الحيوانات المنوية من الخصيتين الى البربخ ثم الى الوعاء الناقل , ليأتي دور عضلات البروستاتا , التي تنقبض لتدفع السائل المنوي الى الاسفل خلال الوعاء الناقل , و تغلق مجرى البول لتمنع صعود السائل المنوي الى المثانة البولية مما يسمح بحدوث القذف .
  • إنتاج سائل قلوي خاص بها للحفاظ على الحيوانات المنوية خلال طول طريقها حتى تصل لموضع الاخصاب داخل الجهاز التناسلي للأنثى. و يمثل السائل المفرز بواسطة البروستاتا نحو 70% من الحجم الكلى للسائل المنوي , و يكون غنيا بالأنزيمات و الجلوكوز و الزنك و غيرها من المواد المغذية للحيوانات المنوية.
  • و تعمل قلوية سائل البروستاتا على معادلة حمضية المهبل عند المرأة للحفاظ على حياة الحيوانات المنوية.
  • كما يحتوى سائل البروستاتا على انزيم يسمى المستضد البروستاتي “Prostatic Specific Antigen” و الذى يقوم بإذابة السائل المنوي داخل الجهاز التناسلي للمرأة بما يسمح بسهولة حركة الحيوانات المنوية لتصل الى البويضة. ومن الممكن قياس مستوى هذا الانزيم في الدم معمليا مما يساعد على تشخيص سبب تضخم البروستاتا و احتمالية وجود اورام سرطانى بها.

ما هو تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia) حالة مرضية شائعة بين الرجال خاصة بعد سن الأربعين وتزداد فرصة حدوثها مع التقدم فى العمر

ويحدث تضخم البروستاتا الحميد نتيجة لاستمرار غدة البروستاتا في النمو استجابة لهرمون دايهيدروتستوستيرون  الذي يلعب دور فى تطور ونمو غدة البروستاتا ويتراكم فى أنسجة البروستاتا

تضخم البروستاتا الحميد (BPH)  وهي حالة يمكن أن تؤثر على جودة التبول..

إنه ليس سرطانًا ولا يمثل عادةً تهديدًا خطيرًا للصحة.

يقلق العديد من الرجال من أن التضخم في البروستاتا يعني أن لديهم خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان البروستاتا، اطمئنوا فهذا غير صحيح.

لا يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا عنه عند الرجال الذين لا يعانون من تضخم البروستاتا.

اسباب تضخم البروستاتا الحميد

الإجابة باختصار هي “هرمون الذكورة”

فكما تكمن مسؤوليته في اظهار الصفات الذكورية للرجل , فانه أيضا يقوم بدوره على البروستاتا مما يساعد على نموها و زيادة عدد خلايا و تحفيزها للقيام بوظيفتها.

و البروستاتا بدورها تحترم دور هرمون الذكرة و تهيئ له القيام بوظيفته عن طريق, توفير كميات كبيرة من المستقبلات المخصصة لهرمون الذكورة على الخلايا العضلية للبروستات  و تخزن كذلك كميات كبيرة منه بداخل انسجتها.

يقوم الجسم بتصنيع هرمون التستوستيرون بداخل الخصية ثم تقوم انسجة الجسم الأخرى بإدخاله داخل تفاعلات كيمائية لتحويله الى هرمون ديهدروتستوستيرون “DHT” , الأكثر فعالية و قوة و الذى يقوم بوظائف هرمون الذكورة على البروستاتا و يختزن بداخلها على مدار سنوات البلوغ و الشباب.

و برغم تقدم السن و انخفاض مستوى هرمون الذكورة بالدم الا ان الكميات المختزنة بداخل البروستات تقوم بدورها و تتدفع الخلايا العضلية الى الانقسام و زيادة عددها “Hyperplasia” و كذلك تضخم حجم الخلايا ,  و مع وجود الغشاء الخارجي الصلب المحيط بالبروستاتا ,

فانه يدفع تضخمها الى المنتصف مما يضغط على الاحليل البولي و يضيق مجرى البول, مما يصعب مرور البول اثناء خروجه.

و لذا وجد ان الأشخاص الذين لديهم فشل في وظيفة الخصية او تمت ازالتها لا يصابون بالتضخم البروستاتى و كذلك الأشخاص المصابون بنقص الانزيمات التي تحول التستوستيرون الى دايهيدروتستيسترون “5 ALPHA REDUCTASE DEFICIENCY”

كما توجد بعض الدراسات التي تشير الى دور امراض التمثيل الغذائي في احداث التضخم البروستاتى الحميد مثل زيادة مستوى الانسولين في الدم و زيادة هرمون النمو المشابه للأنسولين IL-GF” الذى يفرز من غدد الجهاز الهضمي .

البروستاتا مما تتكون وما وظيفتها

عوامل خطر تضخم البروستاتا

 تتضمن عوامل خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد ما يأتي:

التقدم في العمر: نادرا ما تحدث اعراض تضخم البروستاتا للرجال الذين يقل أعمارهم عن 40 عاما. وبحلول عمر ال60 تتفاوت الأعراض من المتوسطة الي الشديدة لحوالي ثلث الرجال المصابين . في حين أن النصف من الرجال المصابين يظهر عليهم الأعراض في عمر 80

التاريخ العائلي: قد يزيد احتمال الأصابة بتضخم البروستاتا نتيجة لوجود أحد افراد العائلة كالأب او الجد.

مرض السكر وامراض القلب: تشير الدراسات أن أمراض السكر أو القلب تزيد من احتمالية الاصابة بتضخم البروستاتا.

نمط الحياة: تقلل ممارسة التمارين الرياضية من احتمالية الإصابة بتضخم البروستاتا، بينما تزيد السمنة من احتمالية الإصابة به.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد

تختلف شدة الأعراض في الأفراد المصابين بتضخم غدة البروستاتا.

و تظهر أعراض تضخم البروستاتا الحميد باغلب الأشخاص بعد سن الأربعين و تظهر بصورة تدريجية. وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد (BPH) ما يلي:

اعراض مرتبطة بتضخم الجزء الداخلي من البروستاتا ( المنطقة التحولية او الانتقالية “transition zone”) و التي تحيط بالإحليل البولي , مما يسبب ضيقه “مثل مشبك على أنبوب رفيع” , و زيادة الضغط داخل القناة البولية , مما يسبب صعوبة و عائق امام المثانة لتدفع البول خارجها , مما يسبب:

احصل علي استشارتك الان

اترك استفسارك بكل ما يخص علاج تضخم البروستاتا وسنقوم بالرد عليك فورا

  • التبول بصورة متكررة و عاجلة , بسبب تبقى كميات صغير من البول داخل المثانة و زيادة انقباضات عضلة المثانة “Detrusor muscle”
  • و عدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة , و الشعور بكمية لم تنزل بعد .
  • التكرار المتزايد للتبول بالليل , بسبب تهيج عضلات المثانة و زيادة نشاطها
  • صعوبة في بدء نزول البول , بسبب الانسداد داخل الاحليل البولي
  • ضعف تيار البول أو توقف تيار البول وعودته
  • التقطير في نهاية التبول
  • ظهور دم في البول.

و اذا زادت درجة و شدة الانسداد في مجرى البول او طالت مدتها لفترات طويلة قد تؤدى الى:

  • عدوى المسالك البولية وعدوى بالكلى بسبب تراكم البول داخل المثانة لفترات طويلة مما يجعل منه بيئة مناسبة لنمو البكتريا و صعودها الى الكلى , و تلك العملية قد تضع الكلى و ووظائفها في خطر.
  • انقطاع البول بصورة مفاجئة , مما قد يضطر الطبيب لتركيب قسطرة بولية بصورة عاجلة لمنع تسمم الدم . كما اشارت العديد من الدراسات و الأبحاث الى تسبب التضخم البروستاتى في ضعف الانتصاب

    ومشاكل القذف , الفرق الواضح في تحسن الحياة الجنسية بعد علاج التضخم بالبروستاتا.

المضاعفات المصاحبة من تضخم البروستاتا الحميد :

  • احتباس البول : يتسبب تضخم البروستاتا في احتباس البول ، وفي بعض الاحيان يلجأ البعض لتركيب قسطرة كأحد طرق علاج احتباس البول الناتج عن تضخم البروستاتا
  • التهابات المسالك البولية: ينتج عن أعراض تضخم البروستاتا مشاكل في تصريف البول بشكل جيد فيؤدي ذلك الي حدوث التهابات في المسالك البولية.
  • حصوات المثانة: نتيجة لعدم القدرة علي افراغ المثانة بالكامل وبشكل صحيحح تتكون حصوات بالمثانة وتؤدي الي اضطراب في تصريف البول.
  • الفشل الكلوي: قد يؤثر احتباس البول وضغطه علي المثانة علي الكلي نفسها ويؤدي الي حدوث الفشل الكلوي

و تعتبر تلك المضاعفات نادرة الحدوث نسبيا في الحياة العملية , بسبب وسائل التشخيص المبكر للتضخم البروستاتى و الكشف المبكر في معظم المرضى. و لكن ما الذى يدفع البروستاتا الى التضخم في نحو ثلث الرجال بعد الأربعين و حوالى 90% من الرجال عند عمر الثمانين.

قد يسألك طبيبك أيضًا عن الأدوية التي تتناولها والتي قد تؤثر على جهازك البولي ، مثل:

  • مضادات الاكتئاب
  • مدرات البول
  • مضادات الهيستامين
  • المهدئات

كيفية تشخيص تضخم البروستاتا الحميد

في بداية الامر يبدأ الطبيب بالفحص البدني وقد يسالك عن تاريخ العائلة المرضي أو الوراثي.

وقد تكون هناك حاجة إلى بعض الاختبارات والفحوصات لتفرقة الامر مابين تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا ولذلك يتم التشخيص بناءاً علي الاتي :

حدد الطبيب مدى تمدد عضلات المثانة البولية عن طريق الفحص الخارجي للبطن و الحوض , و الفحص عبر المستقيم لتحديد مدى تضخم البروستاتاو اذا وجدت أي نتوءات غير طبيعية على سطحها الخارجي قد تشير الى وجود تغيرات سرطانية.

تعتبر اهم و اكثر الطرق التشخيصية استخداما و تتم اما خارجيا من البطن او عن طريق الموجات الصوتية للبروستاتا عبر المستقيم , و تتم في بعض الحالات المحدودة و خاصا اذا كانت مرتبطة بشك في وجود نمو ورمى يلزم المزيد من الفحوصات.

عتبر وسيلة تشخيصية و علاجية في نفس الوقت , حيث تتم عن طريق إزالة حزء من النسيج الخارجي للبروستاتا لتخفيف الاعراض , ثم فحص الخلايا لتحديد نوع التضخم و اذا كان حميدا او خبيثا.

لتوضيح مكونات البول و اذا كان مصاحبا بوجود عدوى بكتيرية او نزيف داخل مجرى البول.

يستخدم لنفى او استبعاد وجود نمو سرطاني بالبروستاتا , و يتم غالبا في الرجال بعد الخمسين, او مع وجود تغيرات غير طبيعية اثناء الفحص الاكلينيكى

يستخدم في حالات محدودة حاليا , و التي تشمل مشاكل المثانة البولية و الأورام المصاحبة لها , فيتم استخدام المنظار البولي لرؤيتها بوضوح و ازالتها عن طريقه

 افضل علاج لتضخم البروستاتا الحميد

أولاً: علاج تضخم البروستاتا بالتغيرات الحياتية والخطوات التحفظية

فى حالات تضخم البروستاتا البسيطة قد تتحسن الأعراض من خلال اتباع بعض النصائح

  • تقليل تناول المشروبات الغازية والمنبهات والمحليات الصناعية نظرا لأنها تهيج المثانة
  • تقليل شرب السوائل في المساء والامتناع عن الشرب قبل النوم بساعتين
  • إفراغ المثانة المزدوج من خلال الانتظار بعد التبول ومحاولة التبول مرة اخرى لكن بدون ضغط أو حزق
  • إفراغ المثانة قبل الخروج أو الابتعاد عن المكان المناسب للتبول
  • إفراغ المثانة بمجرد الشعور بالحاجة للتبول وعدم الانتظار
  • مراجعة الأدوية الحالية مع الطبيب لأن بعضها قد يزيد الأعراض سوءا مثل الأدوية المضادة للاحتقان و أدوية الأكتئاب
  • تناول المزيد من الألياف للمساعدة على علاج الإمساك وإفراغ الأمعاء بشكل منتظم لتقليل الضغط على المثانة
  • استخدام فوط عالية الامتصاص داخل الملابس للتحكم فى مشكلة تسرب قطرات البول

يعتمد علاج تضخم البروستاتا على مدى شدة الأعراض. إذا كنت تعاني من أعراض خفيفة، فأنت لا تحتاج عادةً إلى علاج فوري، ولكنك ستخضع لفحوصات منتظمة للبروستاتا.

ربما يُنصح أيضًا بإجراء تغييرات في نمط الحياة ، مثل:

  • شرب كميات أقل من الكحول والكافيين والمشروبات الغازية
  • الحد من تناول المحليات الاصطناعية
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • شرب أقل في المساء

قد يُنصح بتناول دواء لتقليل حجم البروستاتا وإرخاء المثانة لعلاج الأعراض المتوسطة والشديدة لتضخم البروستاتا.

عادةً ما يوصى بعلاج التضخم البروستاتي بالأشعة التداخلية أو الجراحة فقط للأعراض المتوسطة إلى الشديدة التي لم تستجب للأدوية.

ثانياً: التدخل الجراحي لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

استئصال البروستاتا عبر الاحليل 

  • يتم إدخال منظار من مقدمة القضيب للوصول للبروستاتا عبر مجرى البول
  • يساعد المنظار الجراح على رؤية البروستاتا وازالة النسيج الزائد الذي يعيق حركة التبول الطبيعية
  • يناسب حالات تضخم البروستاتا المتوسطة أو الكبيرة

جراحة البروستاتا المفتوحة

  • يقوم الجراح بعمل شق في أسفل البطن تحت تأثير المخدر الكلي أو النصفي
  • يتم إزالة نسيج البروستاتا كليا او جزئيا و غلق الجرح
  • تناسب حالات البروستاتا كبيرة الحجم
  • قد يحتاج لمرض الى البقاء فى المستشفى لعدد من الأيام قد يصل الى 10

علاج تضخم البروستاتا

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة

و قد تسمى بالجراحات الصغرى و هى التى يستخدم بها اقل تدخل جراحي ممكن عن طريق العديد من التقنيات الحديثة بهدف تقليل حدوث مضاعفات و سرعة شفاء المريض و عودته للبيت بنفس اليوم.

و تعددت الطرق التي يتم بها إزالة التضخم الحميد بأقل تدخل ممكن , مثل:

  • الاستئصال باستخدام الليزر “”LASER ablation
  • العلاج باستخدام بالموجات الحرارية “transurethral microwave therapy”
  • كي أنسجة البروستاتا المتضخمة transurethral needle ablation””
  • الاستئصال باستخدام ترددات حرارية من بخار الماء Radiofrequency-generated Water” Thermotherapy “
  • الاستئصال باستخدام ترددات الموجات الصوتيةHigh-Intensity Ultrasound Energy Therapy

و تتم تلك التقنيات عن طريق إدخال إبرة دقيقة عبر مجرى البول حتى الوصول لمكان التضخم , ثم تدمير الخلايا المتضخمة بتقيات متنوعة ثم إزالتها.

علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية

  • يقوم استشاري الأشعة التداخلية بإدخال قسطرة دقيقة الى الشريان الموجود أعلى الفخذ للوصول الى الاوعية الدموية المغذية للبروستاتا تحت توجيه الأشعة السينية
  • يتم حقن حبيبات طبية فى الأوعية المغذية للبروستاتا لتقليل تدفق الدم المغذى لها
  • يقوم استشاري الأشعة التداخلية بنقل القسطرة الى الجانب الأخر من البروستاتا ويكرر الخطوة السابقة
  • بعد تقليل تدفق الدم المغذى للبروستاتا، يبدأ حجم البروستاتا فى التقلص وتبدأ الأعراض المزعجة المرتبطة بالتضخم بالاختفاء خلال أيام من العلاج بالأشعة التداخلية
  • تتميز الأشعة التداخلية بقلة فرصة حدوث مضاعفات أو آثار جانبية للعلاج وقصر فترة النقاهة والحفاظ على وظيفة البروستاتا الطبيعية والقدرة الجنسية للمريض

كيفية علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية

تقوم فكرة هذه التقنية على قطع الدم المغذى للبروستاتا المتضخمة و المسببة للأعراض و انحباس البول, مما يسبب تقلص حجم البروستاتا و تقلص حجم و عدد خلاياها.

و تتم عن طريق طبيب الأشعة التداخلية, عن طريق إدخال قسطرة دقيقة إلى داخل شرايين الفخذ أو اليد و منها إلى الشريان المغذى للبروستاتا, ثم بمساعدة جسيمات دقيقة الحجم يتم سد الشريان . و تتم تلك العملية بعد حقن صبغة بالأوعية الدموية و رؤية مسار القسطرة عبر الأشعة المقطعية للوصول للشريان المحدد بأعلى دقة.

علاج تضخم البروستاتا بالموجات الحرارية عبر الإحليل

  • يقوم الطبيب بإدخال قطب كهربائي عبر مجرى البول ليصل إلى البروستاتا
  • يصدر من القطب الكهربائي موجات ميكروويف تعمل على تدمير خلايا الجزء الداخلي من البروستاتا لتقليل حجمها
  • يساعد هذا النوع من العلاج على تسكين الأعراض ولكن يستغرق بعض الوقت
  • يستخدم فى علاج حالات تضخم البروستاتا الصغيرة
  • لا يمثل علاج نهائي وقد يكون من الضروري إعادة العلاج

مميزات علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية 

العلاجات محدودة التدخل خاصة فى حالة عدم فاعلية الخطوات التحفظية والعلاج الدوائى أو رغبة المريض فى حل نهائي نتجه الى الاجراءات الأكثر فاعلية من الأدوية والاقل خطرا وتدخلا فى جسم المريض من الجراحة 

  • يعتبر تدخل غير جراحي , حيث يتم عن طريق جرح صغير لا يتعدى بضع مليمترات, مما يساعد على التعافي في وقت قصير.
  • الخروج من المستشفى بنفس اليوم
  • كل الأدوات المستخدمة تكون للاستخدام الواحد مما يقلل فرص حدوث العدوى
  • لا يؤدى إلى مضاعفات المعتادة مع الطرق الأخرى مثل النزيف الحاد أو الالتهابات بمجرى البول أو سلس البول.
  • فرص حدوث القذف الارتجاعي و مشاكل الانتصاب اقل بكثير من الطرق الأخرى.

اترك استفسارك بكل ما يخص علاج تضخم البروستاتا وسنقوم بالرد عليك فوراً

تواصل معنا أو ضع بياناتك و سوف نقوم بالاتصال بك و نجيب على كل استفساراتكم عن اورام الرحم الليفية و العمليات بدون جراحة ” دوالي الخصية – تضخم البروستاتا – أورام الكبد –  ”

كما نسعد بتلقي جميع الاستفسارات للأشقاء من الوطن العربي في المملكة العربية السعودية و الكويت و الامارات  العربية المتحدة و ليبيا لـ افضل دكتور في الاشعة التداخلية بالاسكندرية و مصر

 الاسكندرية – مصر

217 طريق الحرية الابراهيمية الاسكندرية

E-Mail: info@dr-ghalab.com

التليفون: 01007885434






    × المساعدة