Welcome to MedicalPress a Premium Medical Theme
Title Image

الاشعة التداخلية

Home  /  الاشعة التداخلية

حكاية الأشعة التداخلية – بدون جراحة – بدون مشرط – بنج موضعي – دكتور محمود غلاب

احصل على استشارتك الآن من دكتور محمود غلاب استشاري الاشعة التداخلية

الاشعة التداخلية

العلم في تطور مستمر والطب كذلك بالتبعية، فالعلاقة بين الطب والعلم لا تخطئها عين، ودائما ما يكون التطور لزيادة راحة الإنسان وتقليل الأعباء والمخاطر التي يتعرض لها، وعليه فمن واجبنا توفير ومواكبة ذلك التطور، ونقله للبشرية.تُعد الأشعة التداخلية أبلغ مثال لذلك التطور، لما حققته من راحة وأمان للمرضى، وما تمتاز به من تطور مستمر ومواكبة للتقدم العلمي، كذلك انتشارها بين التخصصات الطبية المختلفه

 

ما هي الاشعة التداخلية

الأشعة التداخلية هي تخصص طبي متطور يعتمد على الأشعة في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض من خلال استخدام قسطرة طبية صغيرة لا يتعدى سمكها 2 ملم، ومن ثم الوصول إلى الجزء المصاب من فتحة صغيرة عن طريق أحدة الأوعية الدموية المغذية له، وبالتالي لا يحتاج المريض لتخدير كلي أو إقامة أو نقل دم أو غيرها من المخاطر التي كانت ولا تزال تمثل الهاجس الأكبر، والشبح الذي يطارد أي مريض يدرك أنه بحاجة لعملية جراحية

 

الأشعة التداخلية و كورونا

في خلال أزمة كورونا كانت العنايات المركزة مزدحمة و محجوزة بالكامل في جميع المستشفيات!
و دائما ما تجد صعوبة في التواجد في المستشفيات.

فلماذا عليك اللجوء للعمليات الجراحية التقليدية و دخول زحام المستشفيات و العناية المركزة؟

ما الفرق بين الجراحة التقليدية والاشعة التداخلية

كما سبق وذكرنا فإن الأشعة التداخلية تعتمد في مفهومها على التدخل المحدود دون إلحاق أي ضرر بأنسجة الجسم ودون تعريض المريض للمخاطر، من خلال استخدام القساطر الطبية الدقيقة التي تصل للجزء المصاب بطريق آمن. أما الجراحة التقليدية فتقوم على إجراء شق جراحي للوصول للجزء المصاب واستئصاله أو علاجه بالطرق المختلفة، مما يستلزم خضوع المريض للتخدير الكلي والحاجة إلى نقل دم إن لزم الأمر مما يعرضه لخطر أكبر وهو خطر انتقال العدوى، هذا بالإضافة إلى العامل الجمالي وتشوه شكل الجسم، الأمر الذي يعد عاملا مهما في تحديد وجهة السيدات على وجه الخصوص.

أفضل دكتور أشعة تداخلية

للوصول إلى أفضل طبيب أشعة تداخلية، عليك اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة يشهد بها له مرضاه وزملاؤه في العمل، كذلك يكون ذو أمانه وصدق في تشخيص مرضاه وفي التعامل معهم ومن المهم أن يكون مطلعا على آخر المستجدات والأبحاث على الساحة الطبية والعلمية

بدون جراحة

الأمراض التي تعالجها الاشعة التداخلية

في الوقت الحالي هناك الكثير من الأمراض يمكن علاجها بالأشعة التداخلية، وتتوسع يوما بعد يوم، فيما يلي أشهر الأمراض التي يمكن علاجها بالأشعة التداخلية وتحقق نسب نجاح عالية تتجاوز 98%:

 

1.علاج الأورام الليفية بشكل نهائي بالانسداد الشرياني عن طريق القسطرة: وذلك عن طريق سد الشرايين المغذية للأورام الليفية مما يؤدي لانكماشها واختفاء الأعراض نهائيا، وتعتبر الأشعة التداخلية هي الحل الأمثل في الوقت الحالي إذ تجنب السيدات خطر التعرض لاستئصال الرحم والنزيف وغيرها من مخاطر الجراحة التقليدية.

2. علاج تضخم البروستاتا الحميد: ويتم ذلك من خلال فتحة صغيرة أعلى الساق يتم من خلالها إدخال القسطرة الطبية ومن ثم قطع الإمداد الدموي للبروستاتا المتضخمة، فتقل في الحجم وتختفي الأعراض تدريجيا إلى أن تختفي تماما بأمر الله، وبالتالي فقد تجنبنا مخاطر جراحة استئصال البروستاتا بالمنظار مثل سلس البول وضعف الانتصاب وغيرها، كما تجنبنا تعرض مريض تضخم البروستاتا لخطر التخدير، إذ أن مرضى تضخم البروستاتا الحميد تكون أعمارهم متقدمة وببالتالي فمن الأفضل تجنب التخدير.

3. علاج دوالي الخصية: وذلك عن طريق حقن ملفات في الأوردة المصابة عن طريق القسطرة من خلال فتحة صغيرة وبالتالي تمنع الدم من المرور داخال تلك الأوردة المتضخمة والمرور بالأوردة السليمة، وبالرغم من أن الجراحة في هذه الحالة تحقق نسب نجاح مرتفعة إلا أن هناك خطر إصابة الحبل المنوي، بالإضافة لمخاطر التخدير المعتادة.

4. علاج أورام الكبد بالتردد الحراري: في هذه الحالة يمكن علاج البؤر السرطانية الموجودة بالكبد عن طريق حرقها بموجات التردد الحراري وذلك دون تعريض المريض لخطر العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

5. علاج أورام الكبد بالحقن الشرياني الكيماوي أو الإشعاعي: وهو تعريض البؤر السرطانية بالكبد إلى جرعات مكثفة من العلاج الكيماوي أو الإشعاعي وبذلك نتجنب تعرض باقي الجسم لها ونتجنب مضاعفات تؤرق المرضى مثل سقوط الشعر وغيرها.

6. سحب العينات : حققت الأشعة التداخلية نجاحا بالغا في سحب العينات من أغلب مناطق الجسم وذلك بنسبة تجاوزت 99% مما مكن الأطباء من الوصول للتشخيص الدقيق دون الحاجة لعمل جراحات استكشافيه أو ما شابه.

7. توسيع الشرايين بالدعامة أو البالون: وذلك الإجراء قد أعاد الأمل لكثير من مرضى السكري على سبيل المثال الذين أُصيبوا بالقدم السكري، حيث يتم الوصول للشرايين المصابة وتوسيعها إما عن طريق بالون أو وضع دعامة بعدها.

8. تصريف السائل المراري من الجلد: وذلك عند فشل المنظار في تصريف هذا السائل وذلك عن طريق تركيب دعامة مما ساهم في إنقاذ حياة الكثير من المرضى.

9. تركيب البورت كاث: وهو جهاز صغير يتم وضعه تحت الجلد في منطقة الصدر وذلك لحماية مرضى السرطان من تشوهات والتهابات الأوردة جراء حقن الكيماوي.

10. علاج حالات النزيف: وذلك من خلال الحق الشرياني للشرايين المغذية لبعض الأورام أو في حالات النزيف الشديد التي يصعب السيطرة عليها، وكذلك في حالات تضخم الطحال التي يكون من الصعب استئصاله جراحيا بسبب حالى المريض كالحالات المتقدمة من تليف الكبد.

العملية الجراحية لم تعد اختيارك الوحيد

مميزات الأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية

ما هي مميزات الاشعة التداخلية ؟

1. تجنب مخاطر التخدير الكلي.

2. العودة للممارسة الحياة الطبيعية في فترة وجيزة.

3. تجنب مضاعفات العلاج الكيماوي والإشعاعي على الجسم كله كسقوط الشعر وغيرها.

4. نسب نجاح مرتفعة عن الجراحة والمناظير.

5. آمنة على المرضى كبار السن حيث تتم بمخدر موضعي.

6. تجنب مضاعفات الجراحة.

7. عدم ترك علامة ظاهرة على الجلد مكان الفتح

هل تحتاج عمليات الأشعة التداخلية إلى البقاء في المستشفى

عدة ساعات فقط, حيث مع إجراءات الأشعة التداخلية يخرج المريض إلى بيته بنفس اليوم ولا يحتاج إلى المكوث إلا لعدة ساعات ,للاطمئنان على علاماته الحيوية فقط.

أسعار الأشعة التداخلية

كما ذكرنا فالأشعة التداخلية هي تقنية يمكن من خلالها علاج العديد من الأمراض، وعمل العديد من الإجراءات

لكن يجب معرفة أن تكلفة الأشعة التداخلية يمكن أن تكون مرتفعة مقارنة بالجراحة التقليدية، وذلك لما ذكرناه من ميزات في الأعلى، و بالطبع يختلف السعر باختلاف سعر المستلزمات.

أكبر مركز للاشعة التداخلية بالاسكندريه

من أهم وأكبر مراكز الأشعة التداخلية في الإسكندرية هو المركز العالمي للأشعة التداخلية، الذي يفخر دكتور محمود غلاب بكونه أحد مؤسسيه، ويقوم بإجراءاته فيه، نظرا لاحتوائه على أحدث جهاز أشعة تداخلية في مصر والشرق وهو جهاز Phillips FD20

هل عمليات الأشعة التداخلية مؤلمة

من أهم ما يميز الأشعة التداخلية هي قلة الألم المصاحب لها، وعدم الحاجة إلا إلى مخدر موضعي أثناء العملية

دكتور محمود غلاب

ما يميز المركز العالمي للأشعة التداخلية الذي يقوم بإدارته دكتور محمود غلاب ؟

  • الحرص الشديد على اختيار أفضل أجهزة الأشعة التي تحتوي على خاصية اندماج صورة الإشعة المقطعية مع صورة الأشعة السينية لزيادة دقة تحديد الشرايين المغذية للأورام والتأكد من علاجها جميعاً خلال جلسة واحدة فقط .
  • الحرص على استخدام القسطرات متناهية الصغر للوصول الى ادق الشرايين لضمان أكبر قدر من الفاعلية
  • الحفاظ على الانسجة السليمة وتجنب أي اعراض جانبية او مضاعفات قدر المستطاع
  • توفير كل سبل الراحة والخصوصية والأمان الخاص بالمريض
  • متابعة المريض بعد انتهاء الاجراء وتقييم نسب الشفاء والحرص علي المتابعة الدورية.
  • الخبرة في مجال العلاج باستخدام الأشعة التداخلية حيث أنه تم علاج أكثر من 4,000 حالة أورام وانسداد ، أورام الكبد والأورام الليفية وتضخم البروستاتا وانسداد القنوات المرارية وتركيب دعامات القنوات المرارية والحالب بدون جراحة أو تخدير وألم.

مخاطر الاشعة التداخلية

تعتبر الأشعة التداخلية من الإجراءات الطبية قليلة المخاطر، حيث يتم فيها استخدام المخدر الموضعي بدلا من التخدير الكلي، وعدم عمل شق جراحي، وكذلك تقليل خطر العدوى عن طريق استخدام الأدوات مرة واحدة لكل مريض، لذلك .تعتبر أضرار الأشعة التداخلية محدودة للغاية

كم تستغرق عمليات الأشعة التداخلية

يختلف كل إجراء عن غيره، لكن بشكل عام لا تستغرق عمليات الأشعة التداخلية الكثير من الوقت، كذلك تلعب مهارة الطبيب دورا فاعلا في الوقت المستغرق.

هل يوجد فروع لعيادات أو مراكز الأشعة التداخلية في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية

يضطر الكثير من سكان الوطن العربي خاصة في السعودية والإمارات إلى القدوم إلى مصر للقيام بعمليات الأشعة التداخلية وذلك نظرا لقلة تكلفتها مقارنة ببلدهم، كذلك لحاجتهم للانتظار لفترات طويلة لعمل عمليات الأشعة التداخلية، حيث في كثير من الأحيان يأتي طبيب الاشعة التداخلية كل عدة أشهر

هل تحتاج عمليات الأشعة التداخلية إلى التخدير الكلي أم الموضعي

كما ذكرنا سابقا أن أهم ما يميز الأشعة التداخلية هو استخدام التخدير الموضعي والابتعاد عن مخاطر ومضاعفات التخدير الكلي، كذلك يمكن إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعد على الاسترخاء

أين تتم عمليات الاشعة التداخلية

تتم عمليات الأشعة التداخلية في المستشفيات أو المراكز المجهزة بجهاز الأشعة التداخلية أو جهاز القسطرة، لكن لا تتم في العيادات الخارجية

الاشعة التداخلية

تخصص الاشعة التداخلية في مصر

تعتبر مصر من الدول الرائدة في محيطها الإقليمي والعربي والقاري في مجال الأشعة التداخلية، حيث تدرب العديد من الأطباء على هذا التخصص منذ بدايته، وكذلك الجيل الجديد من الأطباء المصريين الذي يشرف أن يكون منهم د. محمود غلاب، بالاطلاع على أحدث المستجدات على الساعة الطبية العالمية في الأشعة التداخلية  ونقلها للشعب المصري والعربي للاستفادة منها، وتلقي خدمة طبية عالمية بأيدي مصرية عربية في مركز الاشعه التداخليه بالاسكندريه

كما شرف باستضافته لعدد من الخبراء وخبراء الاشعة التداخلية عالمياً في المركز الذين أبدوا انبهارهم بالمركز العالمي للأشعة التداخلية و توافر مثل تلك الأجهزة في مصر.

تواصل معنا أو ضع بياناتك و سوف نقوم بالاتصال بك و نجيب على كل استفساراتكم عن الاشعة التداخلية و العمليات بدون جراحة ” دوالي الخصية – تضخم البروستاتا – أورام الكبد – اورام الرحم الليفية ”

كما نسعد بتلقي جميع الاستفسارات للأشقاء من الوطن العربي في المملكة العربية السعودية و الكويت و الامارات  العربية المتحدة و ليبيا لـ افضل دكتور في الاشعة التداخلية بالاسكندرية و مصر

 الاسكندرية – مصر

217 طريق الحرية الابراهيمية الاسكندرية

E-Mail: info@dr-ghalab.com

التليفون: 01007885434

احصل على استشارتك الآن و تواصل معنا






    × المساعدة